إسبانيا تهزم إيرلندا برباعية وتحجز لها بطاقة العودة


إسبانيا تهزم إيرلندا برباعية وتحجز لها بطاقة العودة


EFE
إسبانيا تهزم إيرلندا برباعية وتحجز لها بطاقة العودة
أصبح المنتخب الايرلندي أول المودعين لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012" في أوكرانيا وبولند، بعد تعرضه للهزيمة الثانية على يد المنتخب الإسباني حامل اللقب، برباعية نظيفة في المباراة التي جمعتهما يوم الخميس 14 يونيو/حزيران على ملعب "أرينا غدانسك" بمدينة غدانسك البولندية، وذلك في الجولة الثانية لمنافسات دور المجموعات في نهائيات البطولة .

 قرر الخبير فيسينتي دل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني الاستعانة في هذه المباراة بخدمات مهاجمه فرناندو توريس الذي قاد الماتادور الى التتويج بلقب بطل القارة العجوز عام 2008، بإحرازه الهدف الذهبي له في مرمى حارس المنتخب الألماني يانس ليمان في النهائي.

وكان فرناندو توريس عند حسن ظن مدربه دل بوسكي، وأحرز الهدف الأول لمنتخب بلاده مبكراً في الدقيقة الرابعة من صافرة البداية، عندما اقتنص كرة من على حدود المنطقة بعد تمريرة بينية رائعة من العمق من زميله الفنان أندرياس انيستا صاحب الهدف الذهبي في مرمى المنتخب الهولندي في مونديال جنوب افريقيا 2010، وهرب توريس من الرقابة الى الجهة اليمنى قبل أن يطلق تسديدة صاروخية مرت الكرة من فوق يدي الحارس الايرلندي شاي غيفين وعانقت الشباك.

وأحرز توريس مهاجم فريق تشيلسي الانكليزي، بذلك هدف اسبانيا اليوبيلي الـ 300 في مباريات تصفيات ونهائيات البطولة القارية، والـ 29 الشخصي له في صفوف لاروخا.

وكاد توريس أن يضاعف النتيجة في الدقيقة السابعة من متابعة لكرة عرضية رائعة من الجهة اليمنى، ولكن تسديدته مرت بجوار القائم الأيمن. وواصل لاعبو لاروخا سيطرتهم المطلقة على مجريات الشوط الأول وفرض ايقاعهم على اللعب على الطريقة البرشلونية بمهاراتهم الفردية العالية والتمريرات القصيرة المتقنة، ومحاصرة الخصم في منطقته. وأتيحت لهم عدة فرص ثمينة لتعزيز تقدمهم، ولكن الحظ لم يحالفهم في ذلك، واكتفوا بهدف يتيم في النصف الأول من اللقاء.

 ومع بداية الشوط الثاني هز دافيد سيلفا لاعب فريق مانشستر سيتي الانكليزي، شباك شاي غيفين للمرة الثانية بتسديدة متقنة الى الزاوية اليسرى في الدقيقة الـ 49، بعد أن تلاعب بثلاثة مدافعين ايرلنديين على مساحة متر مربع واحد عند علامة الجزاء.

وفي الدقيقة الـ 55 أنقذ غيفن مرماه من هدف محقق عندما طار الى كرة سددها المهندس تشافي هيرناندز من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى، وابعدها ببراعة الى الجهة اليمنى.

ليعود فرناندو توريس ويحرز الهدف الشخصي الثاني له والثالث لمنتخب بلاده في الدقيقة الـ 70 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء على يسار الحارس، بعد انفراده على إثر تمريرة بينية رائعة من قبل دافيد سيلفا من منتصف الملعب.

ومن ثم عزز سيسك فابريغاس بعد عشر دقائق من دخوله أرض الملعب بدلاً من صاحب الثنائية الجميلة توريس، تقدم الماتادور الإسباني بإحرازه الهدف الرابع له بتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء في الزاوية اليسرى البعيدة في الدقيقة الـ 83، بعد أن استلم كرة من ضربة ركنية من الجهة اليمنى.

وتابع لاروخا عزف ملحمته الكروية الرائعة التي أذهل بها مشجعيه وعشاق الساحرة المستديرة حتى أن أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية معلناً فوز الماتادور برباعية نظيفة.

 ورفعت اسبانيا رصيدها الى 4 نقاط في صدارة المجموعة الثالثة، بفارق الأهداف أمام كرواتيا الثانية، وتليهما ايطاليا في المركز الثالث برصيد نقطتين، ومن ثم ايرلندا في المركز الرابع الأخير من دون نقاط، وبات اول منتخب يودع "يورو 2012".

تشكيلة إسبانيا الاساسية:

- لحراسة المرمى: إيكر كاسياس

- لخط الدفاع: الفارو أربيلوا، جيرار بيكيه، سيرخيو راموس، خوردي ألبا

- لخط الوسط: سيرخيو بوسكيتس، تشافي تشافي، ألونسو، أندرياس إنييستا

- لخط الهجوم: فرناندو توريس، دافيد سيلفا

 المدرب: فيسنتي ديل بوسكي

تشكيلة إيرلندا الأساسية:

- لحراسة المرمى: شاي غيفين

- لخط الدفاع: جون أوشي، شون سانت ليدجر، ريتشارد دان، ستيفن وارد

- لخط الوسط: داميان داف، كيث اندروز، غلين ويلان، ايدن ماكغيدي

- لخط الهجوم: ايمون كوكس، روبي كين.

المدرب: جوفاني تراباتوني (ايطاليا).


تعليقات