كابيللو: جوارديولا و"التيكي تاكا" أحد ثلاث محطات كروية هامة في تاريخ أوروبا

كابيللو: جوارديولا و"التيكي تاكا" أحد ثلاث محطات كروية هامة في تاريخ أوروبا



أعتبر الإيطالي فابيو كابيللو، المدير الفني لمنتخب روسيا لكرة القدم، ان الأسباني بيب جوارديولا، المدير الفني الحالي لفريق بايرن ميونيخ الألماني، والمدرب السابق لبرشلونة الأسباني، يعد أحد المحطات التدريبية الهامة في التاريخ الكروي الحديث بقارة أوروبا.

وأوضح كابيللو خلال مشاركته في مؤتمر دبي الرياضي الدولي اليوم ، بحضور جوارديولا، والإيطالي انطونيو كونتي المدير الفني ليوفنتوس الإيطالي، ان التاريخ التدريبي الكروي الحديث في قارة أوروبا مر بثلاث محطات رئيسية كان لها أكبر تأثير على المستوى الفني في القارة.

وقال: مرت أوروبا بثلاث محطات هامة في تاريخها الكروي الحديث، اولهم في بداية السبعينيات مع تطبيق التعديلات الجديدة - المستخدمة حاليا على قانون التسلل، وما ترتب عليها من تغيير للعديد من الخطط الهجومية، والمرحلة الثانية تزامنت مع قياداتي لفريق الميلان في بداية التسعينات خلفا لأريجو ساكي، والطفرة التي  حققها الفريق وحصوله على العديد من البطولات المحلية والقارية وقتها.

وأضاف: أما المرحلة الثالثة إنطلقت عندما تولي جوارديولا مسؤولية تدريب فريق برشلونة، والطفرة الكبيرة التي صاحبت هذا الفريق والطريقة المتميزة التي فرضها على الجميع المعروف ب " التيكي تاكا" وكان لها تأثيرها على أوروبا كلها.

وأكد كابيللو أن الملاحظ أن كل فترة من هذه المحطات أستغرقت ما يقرب من 20 عاما، مشيرا إلى الحقبة الأخيرة هي التي لا تزال مستمرة حتى الان.

وردا على إستفسار حول التعديلات التي يتمنى إدخالها كرة القدم، قال أن "الوقت المستقطع" خلال أحداث المباراة وتحديدا في الشوط الثاني أصبح مطلبا ملحا، خاصة عندما تكون الأجواء حارة، إضافة إلى انها فرصة لتصحيح الأخطاء الفنية، ومنح اللاعبين راحة سريعه، بدلا مما يحدث حاليا من إضاعة الوقت، مشيرا إلى أن هذا الوقت المستقطع قد لا تزيد عن دقيقة واحدة، وهي اقل من الوقت الضائع في معظم المباريات حاليا.

المعروف أن الفيفا كان قد وافق على تطبيق الوقت المستقطع في بعض مباريات كأس العالم بالبرازيل 2014  في حال زادت الحرارة على 32 درجة مئوية.

تعليقات